العادات و التقاليد في سلطنة عمان


 



المجتمع العماني كغيره من المجتمعات له سمات خاصة وعادات تقليدية لا يزال الشعب العماني محافظا عليها من الأزل. وتلعب الظروف الطبيعية للبيئة العمانيه دورا كبيرا في التأثير على هذه العادات حيث ان المجتمع يختار الوسائل المتعلقة بهذه العادات بناءا على الظروف الطبيعية للبلد، كما أن الأشكال الإجتماعية للمعيشة تعتمد على الأوضاع المادية والثقافية السائدة في المجتمع وفيما يلي أهم العادات العمانية:


الثقافه المحليه


الزوار الاجانب في عمان عادة ما يشعرون بانهم موضع ترحيب كبير ، واذا كنت زائر فمن المتوقع ان تلتزم بدقة بعاداتهم وتقاليدهم فلا تزال عمان دولة تقليدية ومحافظة، وفي الوقت نفسه الذي تصبح فيه اكثر انفتاحا على السياح، تتمسك بالمواقف القديمة العميقة ، فعند زيارة القرى العمانية التقليدية، يجب عليك احترام خصوصية السكان المحليين، حيث يعتبروا هذه هي المساحة الخاصة بهم فيجب التصرف بطريقة ودية ومفتوحة ، وتذكر ان عرض المودة في الاماكن العامة ليس امرا غير شرعيا، بل هو امرا مرهقا 



 الملابس العمانيه


  ان ارتداء الزي العماني التقليدي شائع عند الرجال وهو الدشداشه و المصر اما عند النساء فهيه الدشدلشه العمانيه


ه

  اللغه في عمان

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في عمان وهناك العديد من اللهجات المميزة العربية التي يتحدثون بها في عمان، مثل البحارنة العربية، والدهفارية العربية، ولغة الخليج العربي، والعمانية العربية، وكذلك اللغة العربية الحديثة ، واللغة المكتوبة الحديثة (اللغة العربية الحديثة) مستمدة من لغة القرآن (المعروفة بالكلاسيكية العربية او العربية القرآنية) ،  وهي تدرس على نطاق واسع في المدارس والجامعات وتستخدم بدرجات متفاوتة في اماكن العمل والحكومة ووسائل الاعلام .


  اداب التعامل 

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في عمان وهناك العديد من اللهجات المميزة العربية التي يتحدثون بها في عمان، مثل البحارنة العربية، والدهفارية العربية، ولغة الخليج العربي، والعمانية العربية، وكذلك اللغة العربية الحديثة ، واللغة المكتوبة الحديثة (اللغة العربية الحديثة) مستمدة من لغة القرآن (المعروفة بالكلاسيكية العربية او العربية القرآنية) ،  وهي تدرس على نطاق واسع في المدارس والجامعات وتستخدم بدرجات متفاوتة في اماكن العمل والحكومة ووسائل الاعلم

  العراس في عمان


ان عادات حفلات الزواج والأعراس في عمان كما هي معروفة بين الخاصة والعامة؟.

فقبل ما يتحدد موعد العرس (الزفاف) بأيام, ترى أهل العريس والعروس في شغل شاغل لما يعدونه ليوم الزفاف.

فالعريس يبعث – طبعا في السابق – برسائل شفوية الى اصدقائه وجيرانه والقرى المجاورة لقريته لحضور حفلة زفافه ليشاركوه الفرحة بها الحدث السعيد.
ومن أهمية حفل الأعراس معنا في عمان هي الرزحة. والرزحة تقام في أغلب المناسبات كمناسبة الأعياد والأعراس وغيرها.

والرزحة عادة ما تقام وسط الحارة في مكان فسيح, وعندما يأتي رجال القبيلة المدعوة من بلد أخرى لمشاركة الحفل, يجب ان يصلوا الى قرية العريس بعد صلاة العصر ليؤدوا رقصاتهم الشعبية التي هي الرزحة.

ومن العرف المتبع انه عندما تصل القبيلة المدعوة الى القرية يكون رجال قبيلة العريس مستعدون للقيا تلك القبيلة, فيستقبلونهم بالرزحة والأهازيج والطبول والبوق, وتتم عملية الأستقبال من كلا الفريقين بالرزحة والغناء قبل تبادل التحية والسلام بالأيدي وهذه تعتبر التحية القبلية المعتادة من اصحاب القرية الى رجال القبيلة الآتية للمشاركة, وتستمر حوالي الربع الساعة بعدها يقوم أحد الأشخاص الذين أتوا بألقاء العازي الذي هو يتأصل بالرجولة وفخر القبيلة, بعدها يتوقف الجميع عن الرزحة والغناء ليتبادلوا التحية والسلام بالأيدي والمناشدة عن العلوم والأخبار.

ثم يقعدون لتناول القهوة ثم يستأنفون رقصاتهم بالرزحة وتبادل كلمات الشعر, وعادة ما يقوم رجال القبيلة الآتية للمشاركة ببدء الترحيب بالرزحة ويكون شاعرها هو الذي يبتدئ بالقاء التحية والسلام على رجال قبيلة العريس وذلك بالتنويه الشعري الذي يتقاوم مع الرزحة والذين اصطفوا للرزحة, شريطة ان يكون شاعرهم هو الآخر الذي يلقي رد الترحيب على القادمين.

وتستمر هذه الرزحة حتى قبيل أذان المغرب حيث يذهبون لتأدية صلاة المغرب بعدها يتناولون وجبة العشاء في المجلس العام للقبيلة ومن ثم يستأنفون الرزحة الى ان يحين زفة العروس ثم ويواصلون غنائهم الى ما بعد منتصف الليل.

ويتكون الفريق من صفين ولكل صف من الرجال شاعر الذي هو شاعر القبيلة ويتبادل الشاعران الكلمات مقطعا بعد مقطع يلقيه على كلا الصفين بنفس القافية والمعنى ويردده كلا الصفين لفترة ما بين الربع الساعة أو مايزيد.
ولا يصح لأحد من الشاعرين ان يخرج عن معنى صاحبه أو عن القافية.

أما النساء فلهن شأن آخر حيث يكون بيت العريس والعروس مكتض بالنساء المدعوات ونساء الحارة والبلد من الأهالي والأصدقاء وهن في أتم الأستعداد بالمظهر الحسن وكامل الزينة, وعندما يحين وقت زفاف العروس ترى النساء يملأن الحافلات والسيارات وتخصص سيارة لزفة العروس وقد زينت بالأشرطة المزينة والبالونات الجميلة.

وحفل الزواج في عمان له طابع خاص يمتلئ بالفرحة والزينة والكرم الحاتمي فترى بيت العريس والى مدة ثلاثة ايام يعج بالزائرات وكأنه خلية نحل.

وتلعب العطور دورا هاما في هذه الأيام السعيدة.
فترى المنزل تفوح منه روائح البخور والعطور وما أشبهها من أنواع الرياحين كماء الورد والياسمين, ويبقى البيت وكأنه منزل جنية من جنيات الأساطير.

والى مدى ثلاثة أيام لاينقطع أفواج الزائرات عن بيت العريس, وتكون القهوة والحلويات والفواكه معدة اعدادا تاما طوال هذه الفترة.
وبعد هذه الفترة تكون انتهت الحفلة وأسدل الستار, وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح.

الاكلات الشعبيه العمانيه

الحلوا العمانيه 
الشواء
العرسيه وغيرها من الاكلات

.


تعليقات

  1. احب التقاليد العمانيه وتمسكهم بها

    ردحذف
  2. احب التقاليد العمانيه وتمسكهم بها

    ردحذف
  3. المحافظه على العادات والتقاليد يدل على دولة محافظة

    ردحذف
  4. ملابس انيقه ومحتشمة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السياحه في سلطنة عمان

معلومات عن سلطنة عمان